اختيار دكتور فى جامعة بدر بتصنيف “ستانفورد” من العلم

اختيار دكتور فى جامعة بدر بتصنيف “ستانفورد” من العلماء الأكثر تأثيراً فى العالم

كتب : ماهر بدر 

 

للعام الثاني علي التوالي

أعلن الدكتور مصطفى كمال، رئيس جامعة بدر فى القاهرة، أنه تم إدراج أسم الدكتور محمود فهمى الصبحى، وكيل كلية التكنولوجيا الحيوية ومدير أكاديمية العلوم بجامعة بدر فى القاهرة، ضمن تصنيف “ستانفورد” الدولى؛ للعام الثانى على التوالى لأعلى 2% من العلماء الأكثر تأثيراً وتميزاً على مستوى العالم؛ طبقاً لقواعد البيانات التى أطلقتها منصة السيفير”‏Elsevier‏” العالمية؛ وفقاً لمؤشرات ‏الإستشهادات لعام 2021 .

من جانبه، أضاف الدكتور إبراهيم القلا، نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب والتعليم بجامعة بدر فى القاهرة، أن ظهور عالم من علماء الجامعة فى هذا التقرير الدولى للعام الثانى على التوالى يعتبر انجازاً ملحوظاً للباحثين بالجامعة.. مضيفاً أن هذا الإنجاز يشير لجودة المخرجات البحثية داخل الحرم الجامعى وما يوفره من بنية تحتية متقدمة،

 

ومعامل حديثة ومتطورة تساعد فى تحقيق إنجازات دولية، وما تتمتع بها الجامعة من أعضاء هيئة تدريس على مستوى عالى ومتميزين فى مجالاتهم على المستوى المحلى والدولى.

 

فى ذات السياق، أكد الدكتور عمر الإتربى، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والتعاون الدولى، أن قاعدة البيانات فرت معلومات موحدة عن الإستشهادات و”مؤشر ‏h‏ ومؤشر ‏hm‏ المعدل”؛ ‏للتأليف المشترك وغيرهم من مؤشرات.. كاشفاً أنه تم تصنيف العلماء إلى 22 مجالًا علميًا و176 حقلاً ‏فرعياً، كما تم أيضًا توفير النسب المئوية الخاصة بالميدان والحقل الفرعى لجميع العلماء، كما ‏جاء فى الرابط التالى:‏ ‏

https://elsevier.digitalcommonsdata.com/datasets/btchxktzyw/3‎

 

وجهة قيادات جامعة بدر، التهنئة الدكتور محمود فهمى الصبحى، الذى ورد أسمه فى قائمة أفضل 2% من علماء العالم الأكثر تأثيراً، متمنياً له التوفيق والمزيد من التقدم والنجاح خلال مسيرتهم العلمية المقبلة فى مجال البحث العلمى والتعليم الأكاديمى.

 

الجدير بالذكر، أن الدكتور محمود فهمى الصبحى، وكيل كلية التكنولوجيا الحيوية ومدير أكاديمية العلوم بجامعة بدر فى القاهرة، له العديد من الإسهامات الوطنية والدولية مثل:

1-حصل على العديد من الجوائز والتقدير العلمى من مصر، ألمانيا، إنجلترا، كندا والولايات المتحدة الأمريكية.

2- يعمل حاليا كمدير لأكاديمية العلوم بجامعة بدر بالقاهرة.

3- وكيل كلية التكنولوجيا الحيوية ومدير أكاديمية العلوم بجامعة بدر فى القاهرة.

4- مدير لمركز أبحاث بجامعة تكساس الأمريكية من 2011 – 2020.

5- حصل على نوط الإمتياز من الطبقة الأولى من رئاسة الجمهورية فى أغسطس 2017.

6- حصل على جائزة الدولة التشجيعية فى العلوم التكنولوجية المتقدمة التى تخدم العلوم الطبية فى 2015.

7- له أكثر من 80 بحثاً فى أشهر المجلات العلمية و براءات اختراع دولية والكثير من الإنجازات العلمية.

8- مجموع معامل التأثير للأبحاث المنشورة يساوى 443.7 و هو ما جعل الأستاذ الدكتور محمود الصبحى يتصدر أعلى 1% من العلماء على مستوى العالم فى تخصص الصيدلة وعلوم الأدوية، كما ذكر فى تصنيف جامعة ستانفورد “أفضل 2٪ من علماء العالم” وعددهم ما يقرب من 160 ألف عالم من 149 دولة “ستانفورد” 2020 و 2021 .

 

9- حاصل على ماجستير ودكتوراه فى تخصص “أدوية النانو” من جامعة مونتريال بكندا.

10-اختير من بين 13 من الباحثين الشباب الأكثر تأهيلا علمياً من العالم كله لإلقاء محاضرة فى “مؤتمر لينداو للحاصلين على “جائزة نوبل” 2013 فى ألمانيا.

11- عضو من أول 15 عضواً فى أكاديمية الشباب المصرية للعلوم التابعة لأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا الموقرة.

12- اختير من خلال مسابقة عالمية لتبنى أفضل الأفكار القابلة للتصنيع والتسويق من خلال الأكاديمية الملكية للهندسة فى لندن التى ستقدم الدعم الكامل اللوجيستى والمالي من خلال الحكومة الإنجليزية فى ديسمبر 2020.

13- رئيس تحرير كتب ومجلات لأفضل دور النشر العالمية.

14- أستاذ بكلية الصيدلة، جامعة أسيوط.

عن محمد البحيري

شاهد أيضاً

سليمان الجاسم “الشخصية المكرمة” في مهرجان الجبل الثقافي بالفجيرة

عدد المشاهدات 5371 16 علاء حمدي الإمارات، الفجيرة، 11 أبريل 2024 ـ أعلنت اللجنة المنظمة …