ليلي الهمامي : تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يحذر من توقع حدوث مجاعة في السودان في 2024

علاء حمدي

ألقت الدكتورة ليلي الهمامي الخبيرة السياسية التونسية واستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن ، الضوء على تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الذي يحذر فيه من حدوث مجاعة في السودان في 2024 حيث توقع تقرير أصدره برنامج الأمم المتحدة المتحدة الانمائى استنادا الى دراسة بالتعاون مع المعهد الدولى للسياسات الزراعية ان السودان قد يواجه مجاعة هذا العام 2024 .

وقالت استاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن ان تفشى انعدام الأمن الغذائى الشديد في السودان يستلزم تدخلات عاجلة وواسعة النطاق لتعزيز المساعدات الغذائية وتنشيط النظم الزراعية واستعادة سلاسل التوريد للتخفيف من الأزمة الغذائية ومنع المزيد من التصعيد.

وأضافت الدكتورة ليلى الهمامي ان منع المجاعة الوشيكة يتطلب أيضا وقفا فوريا لاطلاق النار ووصول المساعدات الانسانية دون عوائق وزيادة الدعم للتدخلات في مجالات الغذاء والتغذية والصحة والمياه والصرف الصحى .

ويذكر ان التقرير الذى يسلط الضوء على الاثار الاجتماعية والاقتصادية للنزاع المسلح فى السودان اظهر أن 59% من الأسر التي شملتها الدراسة تواجه انعدام أمن غذائي متوسط أو حاد مع أعلى معدل انتشار في ولايات غرب كردفان وجنوب كردفان والنيل الأزرق وحذرت الدراسة من توقع حدوث مجاعة في السودان عام 2024 خاصة في ولايتي الخرطوم والجزيرة وفي إقليمي دارفور وكردفان .

عن .فرحه الباروكي

شاهد أيضاً

سهيلة المصطفي سفيرة للمجلس النرويجي للتسامح والسلام

عدد المشاهدات 5371 25   متابعه/بركات الضمراني أعلنت الأمانة العامة للمجلس النرويجي للتسامح والسلام في …