رئاسة الوزراء الإسرائيلية تنفي تعهد نتنياهو لإدارة بايدن بشأن مسلحي حماس العالقين في رفح
500211
متابعة وترجمه : علياء الهواري
أكدت رئاسة الوزراء الإسرائيلية، اليوم، أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لم يقدّم أي تعهد للإدارة الأميركية
بالسماح لمسلحي حركة حماس العالقين في معبر رفح بمغادرة قطاع غزة، وذلك على خلفية تصريحات سابقة للوزير يسرائيل ليبرمان.
وقالت رئاسة الوزراء في بيان رسمي:
“أي مزاعم تفيد بأن رئيس الحكومة تعهّد بمغادرة مسلحي حماس هي غير صحيحة وتفتقد إلى أي أساس. موقف إسرائيل الثابت يركّز على أمن الدولة ومنع أي تهديدات من قطاع غزة”.
وجاء هذا التصريح في وقت يشهد فيه قطاع غزة توترًا متصاعدًاعلى خلفية حصار معبر رفح والضغوط الأميركية والأممية للبحث عن حلول إنسانية لسكان القطاع.
وكان وزير الحرب الإسرائيلي السابق ليبرمان قد أشار في مقابلة إعلامية إلى احتمال وجود تفاهمات خلف الكواليس مع واشنطن بشأن خروج مسلحين من رفح، الأمر الذي أثار ردود فعل واسعة داخل إسرائيل وخارجها.
وأكد محللون عسكريون أن تصريحات رئاسة الوزراء تهدف إلى قطع الطريق على أي تكهنات قد تُستغل سياسياً من قبل المعارضة الإسرائيلية أو حماس نفسها، مع الإبقاء على سياسة التشديد الأمني حول المعابر الحدودية للقطاع.